صور.. افتتاح معرض إسطنبول الدولي الـ37 للكتاب في بريطانيا، الآلاف ما زالوا يشاهدون التلفزيون بالأبيض والأسود باصات الطابقين لنقل رواد المتنبي والمركز الثقافي البغداديحفل إطلاق رواية "فردقان" ليوسف زيدانفعاليات الدورة الخامسة من "مؤتمر المكتبات" ضمن فعاليات "معرض الشارقة الدولي للكتاب" تختتم اليوم. " خمسة ايام من تشرين الاول "الادب الساخر في الخطاب الثقافي المعاصرالملتقى الثقافيإنطلاق "معرض الشارقة الدولي للكتاب""جائزة الملتقى للقصة القصيرة" تعلن قائمتهاعقود رصافة بغداد نحو ما ذكرها القائد الانگليزي فيلكس جونز سنة 1855مدليلك النهائي لجميع كتب هاروكي موراكاميمن الذي يحب الحكمة؟يوميات طيش دخان قصة قصيرةبغداد تودع العملة الهندية وتبدأ بالتعامل بالعملة العراقية في 1932/4/1 الدينار بدل الروبإجعلوا أسواق القصابين في آخر الاسواق فأنهم سفهاء ماقاله باني بغداد عند نقل الاسواق الى الخارجعبثمن الأغاني البغداديه ( على شواطي دجله) اجتمع بها حب بغداد وزكيه جورج ونغم البيات الجميل الكشافه عرفتها بغداد منذ القدم لكنها توسعت بدخول الانگليز وبلغت ذروتها سنة 1939 وبعد سنتين أفل نجمها

Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


المركز الثقافي البغدادي


منطقة الكُتّاب
البريد الألكتروني

كلمة السر





حالة الطقس في مدينة بغداد
15˚C
غائم
2018-11-14
13 ˚C الصغرى
18 ˚C / 13˚C 2016-02-14
18 ˚C / 14˚C 2016-02-15
19 ˚C / 14˚C 2016-02-16
22 ˚C / 16˚C 2016-02-17
الادب الساخر في الخطاب الثقافي المعاصر
2018-11-05 10:46:46

منتدى فيض للثقافة والفكر

الادب الساخر في الخطاب الثقافي المعاصر

ايسر الصندوق

تصوير – عمر قدوري

ضيف منتدى فيض للثقافة والفكر الاديب محمد غازي الاخرس الجمعة 2 / 11 / 2018 على قاعة حسين علي محفوظ في المركز الثقافي البغدادي , جلسة ادار حوارها الكاتبة ايمان العبيدي اذ بينت في بدء الحديث ان الادب الساخر في الخطاب الثقافي المعاصر بمشاركة الاديب محمد غازي الاخرس هو الادب الذي يحاكي قضايا الناس ويتناول همومهم عبر رسالة جمالية واخلاقية في لغة ساخرة وساحرة تعري الواقع الذي نعيش ونجعل الاخرين يضحكون لدرجة البكاء .

وقال الاديب محمد غازي الاخرس : في المقدمة نبين السخرية لغة واصطلاحا وكما في الكتاب العزيز " واذا رؤا آية يسخرون " , ومن خلال الدلالة المعجمية تعني السخرية القهر والتذليل واخضاع الاخر وهي تبدو مرادفة للشعور بافضلية المرء على غيره وقد ورد هذا المعنى في القرآن الكريم كقوله " وقد استهزىء برسل من قبلك فحاق بالذين سخروا منهم ما كانوا به يستهزئون " .

وبين ان السخرية في القيم الثقافية كما في مزاح الضحك مذموما اذ غلب على المرء وفي هذا المعنى يقول الجاحظ وهو اشهر مؤرخ ثقافي دون مزاح السخرية عند العرب " للضحك موضع وله مقدار فالناس لم يعيبوا الضحك الا بقدر ولم يعيبوا المزح الا بقدر .

واشار الى اختلاط الهجاء بالسخرية ويشكل ملمحا اساسيا فيه والهجاء عموما انواع ابرزها الهجاء الواقعي الذي يصور فيه الشاعر الشخص المهجو على حقيقته دون زيادة وهناك الهجاء الساخر الكاريكاتور بحيث يركز الشاعر على الصفات المثيرة للسخرية بالشخص المهجو سواء كانت جسمانية او اخلاقية .

واضاف , ان الحطيئة من الشعراء العابثين فقد عبث بكل شىء ولم يسلم منه احد بما في ذلك امه وابوه ونفسه , وقد خطا هذا العبث خطوة كبرى في العصر العباسي مع تطور الحياة العقلية والحضارية وشيوع الترف فكان ان ظهر نمط من الشعراء المتهكمين على رأسهم ابي نؤاس واخطر ما فعلوه انهم سخروا من القيم الثقافية العربية وانساقها .

وليس المقصود بالشعر العبثي هو المنتمي للمدرسة العبثية المعاصرة في المسرح والشعر والرسم بل المقصود ان يعبث الشاعر اما بالاخرين او بنفسه او بالقيم السائدة في عصره .

صور اخرى
اضيف بواسطة : feidh0 عدد المشاهدات : 44 طباعة الصفحة

التعليقات


اترك تعليقا ...
الأسم
البريد الألكتروني
نص التعليق
رمز التحقق
مقالات اليوم