صور.. افتتاح معرض إسطنبول الدولي الـ37 للكتاب في بريطانيا، الآلاف ما زالوا يشاهدون التلفزيون بالأبيض والأسود باصات الطابقين لنقل رواد المتنبي والمركز الثقافي البغداديحفل إطلاق رواية "فردقان" ليوسف زيدانفعاليات الدورة الخامسة من "مؤتمر المكتبات" ضمن فعاليات "معرض الشارقة الدولي للكتاب" تختتم اليوم. " خمسة ايام من تشرين الاول "الادب الساخر في الخطاب الثقافي المعاصرالملتقى الثقافيإنطلاق "معرض الشارقة الدولي للكتاب""جائزة الملتقى للقصة القصيرة" تعلن قائمتهاعقود رصافة بغداد نحو ما ذكرها القائد الانگليزي فيلكس جونز سنة 1855مدليلك النهائي لجميع كتب هاروكي موراكاميمن الذي يحب الحكمة؟يوميات طيش دخان قصة قصيرةبغداد تودع العملة الهندية وتبدأ بالتعامل بالعملة العراقية في 1932/4/1 الدينار بدل الروبإجعلوا أسواق القصابين في آخر الاسواق فأنهم سفهاء ماقاله باني بغداد عند نقل الاسواق الى الخارجعبثمن الأغاني البغداديه ( على شواطي دجله) اجتمع بها حب بغداد وزكيه جورج ونغم البيات الجميل الكشافه عرفتها بغداد منذ القدم لكنها توسعت بدخول الانگليز وبلغت ذروتها سنة 1939 وبعد سنتين أفل نجمها

Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


Image title


المركز الثقافي البغدادي


منطقة الكُتّاب
البريد الألكتروني

كلمة السر





حالة الطقس في مدينة بغداد
15˚C
غائم
2018-11-14
13 ˚C الصغرى
18 ˚C / 13˚C 2016-02-14
18 ˚C / 14˚C 2016-02-15
19 ˚C / 14˚C 2016-02-16
22 ˚C / 16˚C 2016-02-17
بيع جدارية آشورية عراقية بأكثر من 35 مليون دولار في نيويورك
2018-11-05 00:23:26

باعت دار "كريستي" للمزادات ومقرها نيويورك، يوم الأربعاء 31 أكتوبر الماضي، جدارية آشورية تعود للملك، آشور ناصر بال الثاني، مقابل 35 مليونا و900 ألف دولار أميركي.

وشهدت مواقع التواصل الإجتماعي في العراق جدلا كبيرا بخصوص الجدارية التي بيعت في نيويورك.

واستضافت دار مزادات الفنون الرائدة في العالم "كريستي"، مزادا علنيا لبيع القطعة الأثرية الآشورية التي بلغ عمرها 3000 سنة، وكانت في قصر ملكي قديم في العراق.

وذكرت صحيفة "ديلي تلغراف" نقلا، عن جي. ماكس بيرنهايمر، رئيس القسم الدولي للآثار في دار كريستي قوله، إن "المنحوتة الآشورية هي بلا شك أروع ما طُرح في السوق منذ أكثر من جيل، بمفردات الأسلوب والحالة والموضوع".

وقال متحدث باسم دار كريستي في تصريحات صحافية إن "المنحوتة استُخرجت بين 1845 و1851 بموافقة من السلطان العثماني"، مشيرا إلى "وجود سوق مشروعة للأعمال الفنية من العالم القديم منذ قرون، وكان لها تأثير عميق في الثقافة الغربية".

وأضاف المتحدث قائلا: "تشعر دار كريستي أن بيع القطعة عمل مشروع ومأمون".

وأفادت تقارير بأن وزارة الثقافة العراقية اعترضت على بيع الجدارية الآشورية الأثرية للبيع في مزاد علني في نيويورك، مؤكدة أنها سرقت من العراق.

ونقلت صحيفة ذي ناشيونال عن متحدث باسم الوزارة دعوته جميع المسؤولين العراقيين والدوليين والمجتمع المدني والإعلام، لاتخاذ موقف جاد في الضغط على الأمريكيين لوقف بيع الجدارية، قائلا إنها استمرار لتدمير تراث العراق الثقافي.

وأضاف المتحدث أن وزارة الثقافة اتصلت بالإنتربول واليونيسكو  لحثهما على وقف بيع الجدارية. لكن المنظمتين لم تردا على مطالبات لهما بالتعليق عما إذا كانتا تعتزمان التحرك أم لا بهذا الشأن.

المصدر: ديلي تلغراف

صور اخرى
اضيف بواسطة : Admin عدد المشاهدات : 38 طباعة الصفحة

التعليقات


اترك تعليقا ...
الأسم
البريد الألكتروني
نص التعليق
رمز التحقق
مقالات اليوم